إندونيسيا.. مشاركة متميزة للصناعة التقليدية المغربية في معرض “إناكرافت” في جاكرتا

إندونيسيا.. مشاركة متميزة للصناعة التقليدية المغربية في معرض “إناكرافت” في جاكرتا

أكد نائب رئيس الجمعية الإندونيسية “أسيفي”، السيد غوسماردي بوستامي، أن الصناعة التقليدية المغربية بصمت على مشاركة متميزة في الدورة الـ21 لأكبر معرض إندونيسي للصناعة التقليدية “إناكرافت” من خلال تقديم غنى التراث المغربي بشكل متفرد.

وأبرز السيد بوستامي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، خلال حفل اختتام “إناكرافت – 2019 ” (من 24 إلى 28 في جاكرتا)، أن جناح المغرب، أول بلد أجنبي ضيف شرف هذه التظاهرة، خطف الأضواء في هذا المعرض من خلال منتجات الصناعة التقليدية التي تشهد على براعة وخبرة الصناع التقليديين المغاربة وغنى تراث الأسلاف في المملكة.

وقال إن المشاركة المغربية حظيت بإشادة العديد من الشخصيات والمسؤولين الإندونيسيين الذين زاروا الجناح المغربي، وخاصة الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، الذي زار هذا الجناح خلال افتتاح المعرض.

وأضاف أن الجناح المغربي تمكن من تثمين الصناعة التقليدية المغربية بطريقة أصيلة والتي حظيت بتقدير واسع من قبل زوار إناكرافت.

من جهتها، قالت رئيس الجامعة الإسلامية شريف هداية الله بجاكرتا، السيدة أماني لوبيس، إن جاكرتا احتفت، طوال فترة “إناكرافت 2019” بنفائس الصناعة التقليدية لإندونيسيا والمغرب والتي تشهد على غنى التراث وتجذر التقاليد في كلا البلدين.

واعتبرت الأكاديمية الإندونيسية أن الصناعة التقليدية تعتبر بحق ثمرة الحضارة الإنسانية التي تشجع التقارب بين الشعوب وتعمل على تقصير المسافات الجغرافية، مشيرة إلى أن فن الصناعة التقليدية يرسي جسور التعاون ويشجع التبادل الثقافي.

وأبرزت أن مشاركة المغرب كضيف شرف في المعرض الإندونيسي “إناكرافت” تأتي لتعزز العلاقات الثقافية التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، وصف سفير المغرب في إندونيسيا، وديع بن عبد الله، المشاركة المغربية في “إناكرافت 2019” ب “النجاح الكبير”، مبرزا أن منتجات الصناعة التقليدية المغربية تمكنت من جذب اهتمام زوار المعرض.

وقال “لقد لاحظنا بفخر أن الآلاف من الزوار قد ولجوا إلى أروقة الجناح المغربي الذي عرض العديد من جوانب غنى التراث الثقافي العريق للمملكة”.

وأشار السفير إلى أن مثل هذه المبادرات من شأنها أن تجعل إندونيسيا في مكانة متقدمة بالنسبة لسياسة التعاون المغربية مع البلدان الجنوب شرق آسيوية.

وضم الوفد المغربي في “إنكرافت – 2019″، والذي ترأسته كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي، ممثلين عن دار الصانع، ومهنيين من القطاع، ومعلمين حرفيين، إلى جانب مجموعات فلكلورية لتنشيط الجناح المغربي.

وثمن جناح “حرف المغرب”، الذي امتد على مساحة 216 مترا مربعا، من خلال أروقته المتعددة، منتجات الصناعة التقليدية في مختلف المهن، وخاصة الخشب والطرز والنحاس والفخار والملابس التقليدية.

جاكرتا 29 أبريل 2019 (و م ع)