وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

التعاون    أ  

 

أ-  برنامج تحدي الألفية الأمريكي:


يستفيد قطاع الصناعة التقليدية من برنامج تحدي الألفية الأمريكي الذي تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة به بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في شهر غشت 2007، حيث خصص له غلافا ماليا يقدر ب697,5 مليون دولار أمريكي، 15%منه لقطاع الصناعة التقليدية.

 

و يشمل هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى خمس سنوات، عدة محاور:

 

  • محور  الصناعة التقليدية / فاس المدينة : يرمي تأهيل بنيات التسويق ( ساحة باب المكينة ــ ساحة لالة يدونة والفنادق العتيقة: الشماعين ــ السبطريين ــ السطاونيين ، والبركة)، وكذا منطقة عين النقبي كفضاء للإنتاج؛ وفي هذا الصدد، تم إنهاء دراسة حول تحديد منظور استغلال هذه الفضاءات و إعطاء انطلاقة دراسة الجدوى والتحليل الاجتماعي والبيئي لجميع المواقع والدراسات التنفيذية وتتبع الأشغال الخاصة بمواقع الفنادق والأسوار وباب المكينة ووحدات الإنتاج بعين النقبي.
  •  محور دعم الإنتاج  : ويهم حرف الخزف  في كل من فاس ومراكش،حيث يتضمن اقتناء أفرنة غازية وتكوين و مواكبة الصناع المنخرطين في العملية  من حيث التكوين و البحث عن التمويل التكميلي، هذا وقد تم الانتهاء من دراسات الوقع البيئي والاجتماعي.
  • محور محو الأمية الوظيفية و تأهيل منظومة التكوين المهني و التكوين المستمر للصناع التقليديين: تم إعطاء الانطلاقة لهذا البرنامج برسم سنة 2009.
  •  محور الإنعاش الذي يضم : في طور تحديد الحاجيات فيما يخص الإنعاش(تنظيم حملات إشهارية لفائدة الصناع التقليديين و الترويج لمنتوجات الصناعة التقليدية في المدارات السياحية و التعريف بالعلامات الإشهارية للمنتوج التقليدي،...).

 

ب-  التعاون المغربي  الإسباني.


يستفيد قطاع الصناعة التقليدية من برنامج تعاون مع الجانب الإسباني و بشراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشمال يهدف إلى تنمية قطاع الصناعة التقليدية بكل من جهة طنجة تطوان و جهة تازة الحسيمة تاونات. تم التوقيع على عقد هذا البرنامج في 22 ماي 2006 و خصص له غلاف مالي يقدر ب 40  مليون درهم. و يشمل هذا البرنامج عدة محاور من ضمنها:

  •  إعداد دراسات و مخططات بهدف تنمية قطاع الصناعة التقليدية و منظومته التكوينية بكلتا الجهتين  و كذا وضع نظام لإثبات و تصنيف الكفاءات المهنية للصناع التقليديين؛
  •  الدعم المؤسساتي للوزارة وغرف الصناعة التقليدية المعنية في كل ما يخص بتشخيص وضعية غرف الصناعة التقليدية و وضع سجل للصناع و خلق مركز معتمد لضبط الحسابات  و تكوين  الموظفين في مجال المعلوميات بالإضافة إلى   اقتناء تجهيزات  و أدوات معلوماتية؛
  •  دعم الصناع التقليديين في مجالات مختلفة  ك :
    • الإنتاج عبر وضع تصاميم جديدة من طرف مصممين ووضعها رهن تصرف الصناع بهدف ملائمة منتجاتهم لأذواق السوق المتجددة . و تهم هذه التصاميم على الخصوص حرف النسيج التقليدي و الخزف الفخار و الصياغة و المنتوجات النباتية.
    • التسويق عبر ترميم مجمعات الصناعة التقليدية بكل من طنجة و تطوان و وضع نظام متوافق عليه لتسيير و تدبير المجمعات.
    • الإنعاش عبر تنظيم معارض و صالونات و عقد لقاءات مع موزعين و مقتنين لمنتجات الصناعة التقليدية و كذا القيام بدورات تكوينية  في  هذا المجال لفائدة أطر و موظفي المندوبيات  و غرف الصناعة التقليدية.

 

 

ت . التعاون المغربي مع المنظمة العالمية للأغذية و الزراعة      


تم التوقيع مع المنظمة العالمية للأغذية و الزراعة على اتفاقيتي تعاون لتنمية القطاع و دعم دور غرف الصناعة التقليدية. و يستفيد القطاع من برنامج هذا التعاون من عدة محاور من ضمنها دعم خلق مرصد وطني للصناعة التقليدية و اقتناء تجهيزات و وسائل عمله و تكوين خلية تدبيره.  

 

ج. التعاون المغربي مع الاتحاد الأوروبي:


- تم إعطاء الموافقة المبدئية لمشروعين تقدمت بهما الوزارة إلى برنامج دعم اتفاقية الشراكة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي و هما مشروع تصنيف حرف الصناعة التقليدية الفنية و الإنتاجية و الخدماتية و مشروع الصناعة التقليدية للمحافظة على البيئة بمراكش ( Artisanat Vert )؛ - تم اقتراح مشروعين  للتمويل من طرف الصندوق الأوروبي للتنمية الجهوية (FEDER). الأول يهم قطاع الصناعة التقليدية جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء و يهدف تعزيز التعاون مع جزر الكناري في ميدان تكوين الموارد البشرية  و  تنمية و تطوير إنتاج و بيع منوتوجات الصناعة التقليدية بالجهة.الثاني، يهدف تعزيز التعاون مع جزر الكناري في ميدان حماية حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض في كل من الأندلس وجهتي شمال و شرق المملكة.    

 

ح. التعاون المغربي مع الدول العربية و الإسلامية:


بدعوة كريمة من وزير التجارة والصناعات التقليدية بجمهورية تونس، قام السيد أنيس برو، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية بزيارة عمل إلى الجمهورية التونسية الشقيقة، من الفترة الممتدة من 21 إلى 24 يونيو2009، تباحث من خلالها فرص تعزيز أواصر الصداقة و التعاون بين البلدين في ميدان الصناعة التقليدية.

 

د. التعاون المغربي مع الدول الإفريقية:


- قام وفد غني متكون بكل من السيد Niankoye LOLMOU، المدير الوطني المساعد للصناعة التقليدية والسيد Mohamed TOURE، رئيس قسم البنيات التحتية بجمهورية غينيا بزيارة عمل للمغرب، خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 10 أكتوبر  2009 ، وذلك بهدف الاستفادة من التجربة المغربية في مجال إحداث وتطوير البنيات التحتية في مجمعات وقرى الصناع التقليديين.
- قام خبير مغربي من الوزارة بزيارة عمل إلى دولة بجزر الرأس الأخضر  Cap Vert، من 08 إلى 18 يونيو 2009 ، قدم خلالها بانجاز درا



السيدة كاتبة الدولة
أنـتــــــــــم

مقتــطـفـــــات
الشارة الوطنية للصناعة التقليدية المغربية : علامة للتميز...
النشرة البريدية

Ministère de l'Artisanat newsletter

S'abonner à la newsletter

لَقِّم المحتوى
الموقع الإلكتروني للبطحاء
التكوين في حرف الصناعة التقليدية - مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية البطحاء - فاس
كلمات المفاتيح

Votre navigateur est obsolte ou encore ne supporte pas le HTML5 !