وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

الأسواق المتنقلة    أ  

تنظيم أسواق متنقلة لمنتوجات الإقتصاد الاجتماعي

 

 تدخل عملية تنظيم الأسواق المتنقلة ضمن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة  لتحسين ولوج المنتوجات التعاونية إلى الأسواق. ولهذه العملية وقع ايجابي على مداخيل المنتجين الصغار وعلى إنعاش المنتوجات والخبرات المحلية وعلى التشغيل والتشغيل الذاتي.


 والأسواق المتنقلة هي أسواق ذات طابع جهوي، موجهة للتعاونيات وللجمعيات التي هي في طور التحول إلى تعاونيات، والتي تمارس أنشطتها على صعيد الجهة المعنية. ويشمل مفهوم الأسواق المتنقلة تقديم ثلاث خدمات للتعاونيات تهم التسويق والتكوين والتثمين.


ففيما يتعلق بالتسويق، تستفيد التعاونيات من تظاهرات تجارية منتظمة طول السنة تجوب مختلف أقاليم الجهة المستفيدة. وفي هذا الإطار، تضع الوزارة بتعاون مع شركاءها المحليين وبالمجان، مكانا مناسبا للبيع مع تجهيزه بكل ما يلزم للعرض والبيع والتنشيط التجاري، مع مواكبة ذلك بالتواصل والإعلام المناسبين.

كما يشمل مفهوم الأسواق المتنقلة، إعطاء تكوين للعارضين بهدف تحسين معارفهم في ميادين ذات العلاقة بالتسويق كتقنيات التسويق والتواصل والتقنين والتلفيف وغيرها.


كما يحظى التلفيف وطريقة تقديم المنتوج التعاوني بأهمية كبرى لكون هذا الجانب يشكل إحدى المعيقات الهامة أمام الترويج للمنتوج التعاوني وولوجه إلى الأسواق. ففي غالب الأحيان، يقدم المنتوج للمستهلك بتلفيف غير ملائم وبدون أي تعريف بمميزاته وبخصوصياته.


 وتدخل عملية تنظيم الأسواق المتنقلة في إطار الإستراتيجية الوطنية للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني التي أولت أهمية قصوى لحل إشكالية ولوج منتوجات الاقتصاد الاجتماعي للأسواق. والهدف هو توسيع هذه الأسواق لتغطي جميع جهات المملكة.


وقد استفادت الجهات التالية من هذه الأسواق هي :


•     الرباط سلا زمور ازعير
•     فاس بولمان
•     طنجة تطوان.
•     مكناس- تافيلالت
•    مراكش – تانسيفت - الحوز


وقد تم في هذا الإطار، تنظيم 29 تظاهرة تجارية استفادت منها مئات التعاونيات الصغيرة وخاصة التعاونيات النسوية. 




السيدة الوزيرة
أنـتــــــــــم

مقتــطـفـــــات
الشارة الوطنية للصناعة التقليدية المغربية : علامة للتميز...
النشرة البريدية

Ministère de l'Artisanat newsletter

S'abonner à la newsletter

لَقِّم المحتوى
الموقع الإلكتروني للبطحاء
التكوين في حرف الصناعة التقليدية - مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية البطحاء - فاس
كلمات المفاتيح

Votre navigateur est obsolte ou encore ne supporte pas le HTML5 !