توقيع اتفاقيات شراكة لوضع فضاءات بالمجان بالمطارات ومحطات القطار لترويج منتجات التعاونيات والجمعيات التضامنية

توقيع اتفاقيات شراكة لوضع فضاءات بالمجان بالمطارات ومحطات القطار لترويج منتجات التعاونيات والجمعيات التضامنية

تم التوقيع، اليوم الأربعاء بالصخيرات، على اتفاقيات شراكة وتعاون في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك في إطار فعاليات الدورة الرابعة للمناظرة الوطنية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

 وإلى ذلك وقع مكتب تنمية التعاون (تحت وصاية كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي) خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة أربع اتفاقيات للشراكة.

وتهدف الاتفاقية الأولى التي وقعت صباح اليوم الأربعاء بالصخيرات، مع المكتب الوطني للمطارات إلى وضع فضاءات بالمجان بالمطارات لفائدة التعاونيات والجمعيات التضامنية لترويج وتسويق منتجاتها. في حين تهدف الثانية التي وقعت مع المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى توفير فضاءات مجانية لتشجيع وتسويق منتوجات التعاونيات على مستوى محطات القطار بكل من مراكش، مكناس، المحمدية، سلا، ثم البيضاء الميناء في المرحلة الأولى.

وبخصوص الاتفاقية الثالثة التي وقعت مع الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية فتهدف إلى تنفيذ برامج التنمية وتنظيم قطاع النباتات الطبية والعطرية وذلك عبر إنجاز عمليات محددة لفائدة المنظمات المهنية وبصفة خاصة التعاونيات. بينما ستمكن الاتفاقية الرابعة التي وقعت مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني من وضع إطار للشراكة من أجل خلق ديناميكية تعاون لتشجيع البحث العلمي في مجال الاقتصاد الاجتماعي وخاصة التعاونيات وخلق جسور التعاون بين الباحثين ومختلف التعاونيات.

وقالت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، في افتتاح المناظرة، إن الاتفاقيات تشكل فرصة لتأكيد سياسة الالتقائية بين مختلف الفاعلين. مشددة على أن الاجابة عن الإشكالات الحقيقية سواء تلك المتعلقة بالتمويل أو التسويق لا يمكن أن تتم فقط على مستوى الوزارة الوصية، بل لابد من إشراك كافة المؤسسات العمومية المعنية.