التعاون الدولي

یشكل التعاون الدولي، في شقیھ الثنائي والمتعدد الأطراف، أحد الدعائم الحیویة التي تعتمد علیھا الوزارة من أجل إغناء وتنمیة قطاع الصناعة التقلیدیة والاقتصاد الاجتماعي من خلال :

  • جلب التمویل لدعم مختلف مشاریع القطاع.
  • تبادل الخبرات التقنیة والتجارب وكذا الزیارات الرسمیة والمھنیة وفتح آفاق الشراكة مع الدول الصدیقة، لاسیما الدول العربیة والافریقیة.
  • توطید الشراكة الاستراتیجیة مع منظمات وھیئات دولیة عربیة كانت أو أجنبیة.

ویتم تدبیر ملف التعاون بشقیھ الثنائي والمتعدد الأطراف عبر المحاور الأساسیة التالیة :

محور 1 : وضع اتفاقيات التعاون و الشراكة

تعمل الوزارة على تنویع علاقات شراكاتھا على الصعید الدولي حیث تجمعھا عدة اتفاقیات شراكة وتعاون مع بلدان من مختلف بقاع العالم، كدول المغرب العربي، دول الخلیج، دول البحر الأبیض المتوسط، ودول افریقیة وغیرھا.

وینصب اھتمام الوزارة على إعطاء أھمیة بالغة للتعاون مع دول الخلیج والدول الافریقیة، وذلك تمشیا والتوجھات الملكیة السامیة. وتتوخى ھذه الاتفاقیات الموقعة في مجملھا تبادل الزیارات والخبرات والتجارب وتنظیم المعارض.

من بین أھم المحطات التي عرفتھا حركیة التعاون الثنائي في ھذا المجال خلال السنوات الأخیرة، توقیع الوزارة على ثلاث اتفاقیات لتنمیة الصناعة التقلیدیة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني مع كل من السنغال، الغابون وغینیا بیساو، وذلك بمناسبة الزیارة الملكیة لھذه . البلدان خلال شھري ماي ویونیو 2015

محور 2 : مشاركة الوزارة في اللجان المشتركة

تشارك الوزارة في جمیع أشغال اللجان الثنائیة المشتركة التي تدعو الیھا وزارة الشؤون الخارجیة والتعاون الدولي، التي یصدر عنھا توصیات تھم مختلف مجالات التعاون مع الدول المعنیة والتي یتم تدوینھا في محضر رسمي یوقع من طرف ممثلي الحكومات.

وخلال اجتماعات ھذه اللجن تقوم الوزارة بالتباحث مع نظرائھا حول سبل تعزیز الشراكة مع ھذه الدول، كما تقترح عملیات تعاون یتم ادراجھا بعد موافقة البلدان المعنیة.

محور 3 :وضع برامج تنفيذية لاتفاقيات التعاون و الشراكة

من أجل تفعیل الاتفاقیات الموقعة، تضع الوزارة بتنسیق مع نظرائھا بالدول المعنیة برامج تنفیذ تحدد فیھا الحاجیات الأولیة المعبر عنھا من طرف الجانبین المتعاقدین ویتم جدولتھا على المدیین القریب والمتوسط.

وعلى سبیل المثال لا الحصر، تم خلال السنوات الأخیرة التوقیع على برامج تنفیذ مع كل من المملكة العربیة السعودیة، مملكة البحرین ، تونس والسنیغال و النیجر.

محور 4 : تفعيل اتفاقيات التعاون و البرامج التنفيذية و توصيات اللجن المشتركة

یتم تفعیل مقتضیات اتفاقیات التعاون والبرامج التنفیذیة وتوصیات اللجن المشتركة عبر :

  • تنظیم زیارات عمل لفائدة الفاعلین المؤسساتیین من دول مختلفة، عربیة وإفریقیة .
  • الاستفادة من الخبرات التقنیة والعلمیة والإداریة.
  • ایفاد مكونین واستقبال صناع ومتدربین لتطویر قدراتھم وكفاءاتھم المھنیة في حرف الصناعة التقلیدیة.
  • إقامة التوأمة بین مؤسسات وھیآت وتجمعات مھنیة .
  • تنظیم والمشاركة في معارض وصالونات …

وتجدر الاشارة الى أن محور التكوین المھني وتبادل الزیارات یبقى من أبرز المجالات المفعلة.

محور5 : الزيارات الرسمية

بغیة توطید أواصر التعاون تعمل الوزارة على توجیھ دعوات رسمیة لبعض المسؤولین الكبار على قطاع الصناعة التقلیدیة والاقتصاد الاجتماعي في الدول الصدیقة، قصد القیام بزیارات عمل لبلادنا أو المشاركة في المعارض والتظاھرات المنظمة بالمغرب ك « من یدنا » و « المناظرات الوطنیة للاقتصاد الاجتماعي » و« المناظرة الافریقیة حول المحافظة على حرف الصناعة التقلیدیة » .