إحداث الشارات والتصديق

يعتبر إحداث شارات الجودة عملية جد هامة لولوج الأسواق المستهدفة بشكل مستدام، فهو يمكن من :

  • تحسين نظم الإنتاج بتطوير معايير مرجعية خاصة بطرائق الإنتاج .

  • تشجيع ترويج المنتوجات من خلال توفير ضمانة فعلية للجودة .

  • إبراز مقومات مختلف فروع الصناعة التقليدية من حيث التوفر على مهارات حرفية تقليدية وتراث ثقافي وصيت عالمي .
  • بالنسبة للزبون، التأكد من أصل ومنشأ ومستوى جودة المنتوج التقليدي .
  • بالنسبة لفاعلي القطاع، ضمان المحافظة على أصالة المهارات الحرفية والتراث المغربي وتثمين المنتوجات والرفع من دخل الصناع التقليديين

وفي هذا الخصوص تم وضع استراتيجية محكمة تخص شارات الجودة تتلخص في إحداث مجموعة من الشارات الفرعية تؤطرها الشارة الوطنية للصناعة التقليدية بالمغرب “المغرب صنع يدوي”، و ترتكز هذه الاستراتيجية على خمس أصناف من الشارات.

إنشاء خمس أصناف من الشارات

شارة الجودة الرفيعة
شارة الجودة الجهوية
العلامة الجماعية للتصديق
شارة الجودة صانع مسؤول

الشارة الوطنية للصناعة التقليدية بالمغرب

تعدُّ الشارة “المغرب صنع يدوي” علامة “مظلة” لكل شارات الجودة للصناعة التقليدية والتي لها دور وظيفي في ترويج وتثمين منتوجات وحدات الإنتاج الحائزة على الشارة.
تخص هذه الشارة كل وحدات الإنتاج المغربية بقطاع الصناعة التقليدية. وهي مرتكزة على ثلاث مستويات للانخراط. يحدد كل مستوى بمتطلبات مختلفة تنضاف إلى بعضها البعض ليمكن محتواها من حث مختلف الفاعلين بقطاع الصناعة التقليدية بالمغرب على الارتقاء نحو التميز في المنتوج وتسيير الأعمال.

يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لمتطلبات أساسية منها: صنع بالمغرب ونمط وطريقة الإنتاج والتأكد من مصادر المواد الأولية وتفضيل الوطنية منها والتحكم في الأخطار الفيزيوكيميائية للمنتوجات واحترام القوانين إلخ.

يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لمتطلبات إضافية متعلقة بالممارسات الجيدة كالتسيير والتنظيم وإدارة الأعمال: الصحة والسلامة والتزود بالمواد الأولية وأدوات وآليات الإنتاج وسياسة الأجور والحماية الاجتماعية وتسيير المقاولة والتدبير المالي والمحاسباتي والمراجع البنكية وطريقة تقديم وعرض المنتوجات، إلخ.

يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لمتطلبات إضافية متعلقة بالممارسات الجيدة كالمسؤولية الاجتماعية للمقاولة (RSE) والحفاظ على البيئة ومقاربة النوع والدور الاجتماعي للمقاولة والجودة الرفيعة للمنتوج (Premium)، إلخ.

شارات الجودة صنف « منتوج جهوي »

تضمن شارة الجودة “منتوج جهوي” أو “الشارة الجهوية” أن المنتوجات لها صفات خاصة متعلقة بمنشأها، ويتعلق الأمر بالجهة كمصدر للمواد الأولية أو بتواجد مهارة حرفية متميزة.
وتتوفر المنتوجات التي تحمل هذه الشارة على حمولة ثقافية مرتبطة بالمهارة الحرفية للجهة والتي يبحث عنها المستهلك.

من بين الأهداف التي وضع من أجلها هذا الصنف من الشارات، نذكر:

  • تثمين وحفظ المهارات الحرفية لصناع الجهة.
  • ضمان أصالة وجودة منتوجات الصناعة التقليدية الجهوية بالنسبة للزبون
  • تحسين سمعة وشهرة منتوجات الصناعة التقليدية بالجهة

تعتمد الشارة الجهوية على تحديد مجموعة من المتطلبات الأساسية (تماثل متطلبات المستوى الأول للشارة الوطنية “المغرب صنع يدوي”) التي يجب على وحدة الإنتاج الاستجابة لها، ومنها: تموقع عملية الإنتاج داخل النفوذ الترابي للجهة وغلبة الطابع اليدوي على عملية الإنتاج والتمكن من المواد الأولية والأخطار الفيزيوكيميائية للمنتوجات والمطابقة القانونية، إلخ.

وثيقة مفصلة

شارات الجودة صنف « منتوج جهوي »

شارات الجودة صنف « مضمون »

يهم هذا الصنف من الشارات كل منتوجات الصناعة التقليدية الخاضعة للمواصفات الإجبارية التطبيق. أما الفروع المعنية فهي:

  • الخزف: شارة “مضمون” التي تعد ضمانة لمنتوجات الفخار والخزف ذات الاستعمال المطبخي
  • الجلد: شارات “البلغة المغربية” و”البلغة الزيوانية” و”إيدوكان ن أودرار”
  • النحاسيات: شارة “البراد المغربي”.

وثيقة مفصلة

شارات الجودة صنف « مضمون »

شارات الجودة صنف « جودة مصادقة »

يضمن هذا الصنف من الشارات احترام المنتوج للمعايير الدولية (خاصة الأوروبية والأمريكية)، وبالتالي إعطاء حافز حقيقي لبيعه بما في ذلك تصديره إلى الخارج. وتنبني هذه المعايير على مراجع موضوعية تتم مراقبتها بدقة ونزاهة (هيئات تصديق خارجية).

وتعتبر عملية تصديق المنتجات اعترافا بأن المنتوج التقليدي مصنوع طبقا لخصائص نوعية محددة سلفا في المواصفات وأنظمة استعمال الشارات المتعلقة به.

وقد تم إخراج عدة شارات إلى حيز الوجود كعلامات جماعية للتصديق تخص عدة فروع ومنتوجات حرفية:

  • الخزف : « فخار واد لاو » و « زليج فاس » و « فخار آسفي » و « فخار سلا » و « فخار فاس » و « فخار الرباط » و « فخار دمنات » و« فخار تامݣروت »

  • الجلد : « جلد طبيعي » و« المنتوجات الجلدية لتاغزوت »

  • الفروسية : « لمكحلا التقليدية المغربية » و« السرج التقليدي المغربي » و« السرج المغربي التقليدي أصيل » و« خنجر قلعة مكونة »

  • النسيج : « الزربية الرباطية » و« زربية أبي الجعد » و« زربية إيت واوزكيت » و« زربية مديونة » و« زربية مرموشة » و« زربية بني وراين » و« زربية بني مكيلد » و« زربية بني مطير » و« زربية آيت سغروشن » و« زربية آيت يوسي » و « زربية زيان » و« زربية زمور » و« زربية بوياحي » و« زربية بوسبع » و« زربية مرابطية » و« زربية بوطروش » و« خرفة بزو » و« خرقة سايس » و« خرقة وزان » و« منديل الشمال » و« حنديرة الأطلس المتوسط » و« حنبل زمور » و« حنبل ݣلاوي » و« حنبل الأطلس المتوسط »

  • اللباس : « بلوزة الجهة الشرقية »

  • المجوهرات : « تزرزيت » (حلي تزنيت) و« الدݣ الزين » (حلي الجنوب) و« الدك الصويري »

  • الخشب : « عرعار الصويرة »

  • المنتوجات النباتية : « دوم تازة »

  • الخدمات : « الحمام المغربي ».

وثيقة مفصلة

شارات الجودة صنف « جودة مصادقة »

شارة الجودة « صانع مسؤول »

تضمن شارة الجودة “صانع مسؤول” احترام المواصفات الاجتماعية والبيئية خلال عملية الإنتاج. هذه الشارة مطابقة للميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

وتشير هذه الشارة إلى أن جميع الإجراءات اتخذت خلال عملية الإنتاج للحد من التأثير البيئي (تقليص ومعالجة النفايات واستعمال أفرنة غازية واستعمال مواد أولية إيكولوجية…) وتوفير ظروف اجتماعية ملائمة (أجور لائقة وعدم تشغيل الأطفال دون السن القانوني واحترام الحرية النقابية…الخ).

شارة الجودة الرفيعة « Premium »

تضمن شارة الجودة الرفيعة أفضل مستوى للجودة في منتوج ما. لهذا فإن هذه الشارة تضمن ليس فقط احترام المعايير الدولية بل وكذلك تضمن استعمال مواد أولية ذات قيمة متميزة تساهم في صنع منتوج ذي جودة جد عالية.