التسويق و التثمين

في إطار البرامج والانشطة التي تقوم بها الوزارة لتعزيز وانعاش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني  تم تنظيم عدة تظاهرات، من جهة ، للتواصل حول إنجازات القطاع ، ومن جهة أخرى لتقييم القدرات الإنتاجية والإبداعية للفاعلين و العاملين بالقطاع.

المعارض الوطنية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

الأهداف المتوخاة

  • خلق فضاء  واسع للحوار والتشاور والتواصل والتسويق لفائدة وحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛

  • تسليط الضوء على القدرات الابتكارية للموارد البشرية لوحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ؛

  • تشجيع تسويق منتجات وحدات الاقتصاد الاجتماعي وحث المواطن على الشراء التضامني،

  • تحسين مستوى تسيير وتدبير وحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عن طريق دورات تكوينية في مجال تقنيات التسويق واستراتيجيات احداث المشاريع وتقييم مردوديتها؛

  • تشجيع الشباب والنساء على ولوج المشاريع المدرة للدخل واحداث فرص التشغيل الذاتي،

  • التدريب على تقنيات المحاسبة الإدارية، والتسويق، وإدارة الجودة؛

  • ابراز الكفاءات الابداعية للموارد البشرية العاملة بالقطاع،

  • تعزيز وتقوية مصادر التمويل الضرورية لإنعاش مشاريع وحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ؛

اهم المنجزات

تنظيم ستة معارض وطنية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمعرض الدولي بالدار البيضاء:

  • ECOSS1: من 19 إلى 21 يونيو 2008 تحت شعار” التنمية للجميع” (ضم 330 عارض و عارضة، و 10.800 زائر و برقم معاملات إجمالي بلغ 1.9 مليون درهم) ؛
  • ECOSS2: من 30 أبريل إلى 03 ماي 2009 تحت شعار” التجارة المنصفة من أجل تنمية مستدامة” (ضم 360 عارض و عارضة، و 20.000 زائر و برقم معاملات إجمالي بلغ 2 مليون درهم) ؛

  • ECOSS3: من  19 إلى 23 أكتوبر  تحت شعار” إنعاش التأطير وتمويل مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي” 2011 (ضم 700 عارض و عارضة، و 200.000 زائر و برقم معاملات إجمالي بلغ 4 مليون درهم؛

  • ECOSS4 : من 8 الى 17 اكتوبر 2015 تحت شعار “جميعا من أجل اقتصاد اجتماعي وتضامني واعد “وقد عرف مشاركة حوالي 350 عارضا يمثلون الفعاليات العاملة في هذا الميدان من تعاونيات وجمعيات وتعاضديات ومقاولات اجتماعية؛

  • ECOSS5: من 14 الى 18 يوليوز 2016 تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رافعة للتنمية المستدامة “، مشاركة حوالي 460 عارضة وعارضا يمثلون الفعاليات العاملة في هذا الميدان من تعاونيات وجمعيات وتعاضديات ومقاولات اجتماعية.

  • ECOSS6: الدورة السادسة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني والدورة الاولى للمعارض الدورية المغرب السينغال والمغرب كوت ديفوار بشراكة مع لجنة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والصناعة التقليدية التابعة لمجموعات الدفع الاقتصادي المغرب- السنغال والمغرب- كوت ديفوار ، وعدة شركاء مغاربة وأجانب وذلك خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 27 نونبر2017، بساحة طورو بمدينة الدار البيضاء ،تحت شعار: “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودوره في المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة ” وشهد مشاركة 120عارض وعارضة من دولتي السنغال والكوت ديفوار و أزيد من 400  تعاونية وجمعية ومقاولة اجتماعية وتعاضدية من مختلف جهات المملكة.

التوقعات

  • 7 ECOSS : سيتم تنظيم الدورة السابعة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني في غضون شهر نونبر 2018.

المعارض الجهوية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

الأهداف المتوخاة

  • فتح آفاق الشراكة وتمويل المشاريع المقدمة من طرف هذه المؤسسات؛

  • الرفع من مستوى الحكامة عند هذه المؤسسات وذلك عن طريق التكوين في المجالين الإداري ولمحاسباتي وكذلك التكوين في ما يخص تسويق المنتجات؛

  • تبادل الخبرات وفتح قنوات التواصل والتشاور لفائدة هذه المؤسسات على الصعيد الجهوي؛

  • Développer le partenariat entre les acteurs locaux de l’économie sociale au niveau de la région ;

  • تسليط الضوء على القدرات الابتكارية للموارد البشرية لمؤسسات الاقتصاد الاجتماعي بالجهة؛

  • حث المواطن على الشراء التضامني.

اهم المنجزات

في هذا الإطار نظمت الوزارة عدة معارض جهوية بالجهات التالية:

  • المعرض الجهوي  لسوس ماسة درعة بأكادير: تم تنظيمه من 27 إلى 29 مارس 2009 تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي في خدمة التنمية المحلية”

  • معرض دكالة عبدة الجهوي  بالجديدة: تم تنظيمه من 10 إلى 13 دجنبر 2009 تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي في خدمة التنمية المحلية ” ؛

  • المعرض الجهوي  للأقاليم  الجنوبية بالعيون: تم تنظيمه من 6 إلى 10 أبريل 2010 بالعيون تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي: رافعة التنمية الجهوية التشاركية” ؛

  • المعرض الجهوي للجهة الشرقية بوجدة: تم تنظيمه من 24 إلى 27 دجنبر 2009 تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي للتنمية المحلية” ؛

  • معرض جهوي  للأقاليم  الشمالية بطنجة: تم تنظيمه من 9 إلى 12 يونيو 2011 بطنجة تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي في خدمة التنمية المحلية والتضامنية”.

  • المعرض الجهوي لجهة مكناس تافيلالت بمكناس: تم تنظيمه من 7 إلى 10 يوليو 2011 بمكناس تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي في خدمة التنمية المحلية والتضامنية” ؛

  • المعرض الجهوي لجهة واد الدهب الكويرة بالداخلة: تم تنظيمه من 31 مايو إلى 3 يونيو 2012 بالداخلة تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي و التضامني: دعم التنمية الجهوية التضامنية”.

  • المعرض الجهوي لجهة  الشاوية ورديغة بسطات: تم تنظيمه من 29 غشت إلى 1 شتنبر 2013 بسطات تحت شعار ” الاقتصاد الاجتماعي ركيزة التنمية المستدامة” ؛

  • معرض إقليمي بخريبكة: تم تنظيمه من 13 إلى 16 دجنبر 2012 تحت شعار ” الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ركيزة للتنمية البشرية” ؛

خلال الفترة 2017-2018 ، وفي إطار الشراكة بين الوزارة والمجالس الجهوية  تم تنظيم معارض جهوية أخرى و هي كالآتي:

  • الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة بني ملال خنيفرة الجهوي: من 25 إلى 29 يوليو 2018 بأزيلال تحت عنوان “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، الركيزة الرئيسية للتنمية الجهوية المستدامة” ؛

  • المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة فاس مكناس: من 29 مارس إلى 2 أبريل 2017 بفاس تحت عنوان “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في خدمة أهداف التنمية المستدامة بمنطقة فاس مكناس” ؛

  • الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة طنجة تطوان الحسيمة الجهوي: من 19 إلى 25 أغشت 2017 بالحسيمة تحت شعار “الاقتصاد التضامني، ركيزة التنمية المستدامة” ؛

  • المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة لسوس ماسة: من 9 إلى 17 شتنبر 2017 بأكادير تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي ، رافعة التنمية المستدامة لمنطقة سوس ماسة”

  • الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة للجهة الشرقية بوجدة : من 12 إلى 15 أكتوبر 2017 بمدينة وجدة تحت عنوان “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: المحور الأساسي والفرص الجديدة للتنمية الترابية للمنطقة الشرقية” ؛

  • الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة طنجة بتطوان الحسيمة: من 29 أبريل إلى 6 مايو 2018 بطنجة تحت شعار “الاقتصاد التضامني ، ركيزة التنمية المستدامة”.

  • الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني للجهة الشرقية بوجدة: من 26 يونيو إلى 1 يوليو 2018 بوجدة تحت عنوان ” فرص جديدة للنموذج التنموي الجديد ” ؛

توقعات

  • الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة من المعرض الجهوي لفاس مكناس.

  • المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة الداخلة واد الذهب الجهوي.

  • المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة كلميم وادي نون ؛

  • المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة للرباط سلا قنيطرة

  • المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة مراكش اسفي

     

الأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي و التضامني

الأهداف المتوخاة

  • المساهمة في التعريف بمنتوج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتحسين تسويقه.

  • مواكبة حاملي المشاريع المدرة للدخل.

  • تأطير التعاونيات والجمعيات داخل الفضاء لتحسين جودة المنتوج.

  • دعم تسويق المنتوج التضامني

  • إبراز المهارات والكفاءات المحلية.

  • خلق فضاء للحوار والتشاور وتبادل الخبرات.

اهم المنجزات

  • استفادت اربع جهات من هذه الأسواق:

  • الرباط سلا القنيطرة، طنجة تطوان الحسيمة، فاس مكناس، مراكش اسفي
  • خلال سنة 2017 ، تم توقيع اتفاقيات الشراكة المتعلقة بتنظيم الأسواق المتنقلة مع المجالس الجهوية  التالية:

  • أربع نسخ  للأسواق المتنقلة بالعيون – الساقية الحمراء بالسمارة ، بوجدور ، طرفاية والعيون  بين مايو و يونيو 2018
  • أربع نسخ بجهة فاس مكناس بتازة ما بين 7 و 14 غشت 2018 و ميسور بين 30 غشت و 6 شتنبر 2018  و الحاجب بين 24 شتنبر و 1 أكتوبر  2018 و تاونات من 3 إلى 10 أكتوبر 2018
  • النسخة الأولى من الأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي و التضامني  بجهة  الداخلة وادي الذهب بطنجة (من 27 يوليو إلى 2 أغسطس 2018) وسيتم تنظيم نسختين بكل من  الجديدة (أكتوبر 2018) ومراكش (نوفمبر 2018) ؛

توقعات

  • الأسواق المتنقلة لجهة طنجة تطوان الحسيمة

  • الاسواق المتنقلة لجهة الشرق

  • الاسواق المتنقلة لجهة بني ملال خنيفرة

  • الاسواق المتنقلة لجهة كلميم –واد نون

  • الاسواق المتنقلة لجهة سوس ماسة

المتاجر التضامنية

التسويق عبر المتاجر التابعة لمغرب تسويق

في إطار المبادرات التي تقوم بها الوزارة  لمساعدة التعاونيات لحل مشكل التسويق وذلك بإيجاد قنوات جديدة لترويج وتسويق، قامت هذه الأخيرة بتوقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع مختلف الفاعلين، نذكر منها تلك المبرمة مع مكتب التسويق والتصدير ” مغرب تسويق”.

وتفعيلا لهذه الاتفاقية، أعطيت الانطلاقة لأول عملية نموذجية بافتتاح أول متجر من السلسلة التجارية للمتاجر التضامنية والمنصفة، على مستوى المقر التجاري التابع لهذا المكتب المتواجد بشارع الجيش الملكي بالدار البيضاء، وذلك يوم 04 أبريل 2012 بمشاركة أزيد من 80 تعاونية.
ويعتبر هذا المتجر الأول من نوعه في المغرب، حيث تعرض على رفوفه مجموعة من منتوجات التعاونيات من مختلف مناطق المغرب، وقد تم افتتاح  متاجر أخرى بمشاركة ما يزيد عن 800 تعاونية.

ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • دعم تسويق منتجات التعاونيات وصغار المنتجين في القطاع الغذائي؛

  • إدخال التعاونيات في قنوات التوزيع  والتسويق من خلال متاجر مكتب التسويق والتصدير؛

  • التحسيس حول أهمية هذا المشروع والفرص التي تتيحها للتعاونيات من خلال تشجيعهم على الانخراط في هذه الدينامية التجارية الجديدة ؛

  • تحديد نهج التسويق لصالح المنتجات المحلية لزيادة الإنتاج وتحفيز الاستهلاك “المنصف” و “المتضامن” لمنتجات هذه التعاونيات.

  • تثمين منتجات  التعاونيات من خلال (المصادقة على معايير الجودة، التجميع و التزويد بوسائل التعبئة و التلفيف…).

 وانطلقت هذه العملية كما سبقت الإشارة بمشاركة مجموعة من التعاونيات التي تمارس نشاطها في مجال قطاع الأغذية وعلى الخصوص في مجال المنتوجات المحلية التي تزخر بها جميع جهات المملكة ، حيث تم رصد أزيد من 30 منتوج أصلي وعدد من المشتقات منها المنتوجات ذات الطابع الغذائي والمنتوجات التي تستعمل كمستحضرات للتجميل حيث يأتي في المقدمة العسل، زيت، الزيتون، أركان، الكسكس، الأعشاب الطبية، التمر، الزيتون، التين، أملو والصبار …

الفضاءات التجارية الكبرى

تسويق منتجات التعاونيات على مستوى الفضاءات التجارية الكبرى

 في إطار المجهودات التي تبدلها الوزارة ، للعمل على إيجاد الحلول الملائمة للمشاكل التي يعرفها القطاع التعاوني، خاصة منها التي تتعلق بتسويق منتوجات التعاونيات، وتحسين دخل المتعاونين، أبرمت  الوزارة مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع المراكز التجارية الكبرى التابعة لكل من مجموعة مرجان هولدينغ، مجموعة “يينا هولدينغ” أسواق السلام و وشركة هيبير ش.م لابيل في، وذلك بهدف توفير أروقة لعرض وتسويق منتجات التعاونيات وتمكينها من الاستفادة من فرص البيع ودعامات التسويق التي تتيحها هذه المراكز التجارية.

أهداف العملية

  • بلورة مقاربة جديدة تهدف لدعم التعاونيات في تسويق منتجاتها وخاصة المنتجات الغذائية.

  • الاستجابة للمتطلبات الجديدة التي توفق بين المنفعة الاقتصادية والمنفعة الاجتماعية.

  • مساعدة التعاونيات على تنشيط وتطوير عملها وقدراتها في مجال  التسويق.

  • الرفع من الفرص التي يتيحها للتعاونيات من خلال تشجيعهم على الانخراط في هذه الدينامية الجديدة.

الشركاء

عملت الوزارة لإنجاح هذه العملية على إشراك جميع الشركاء بما في ذلك:

  • وزارة الفلاحة والصيد البحري

  • وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

  • وكالة التنمية الاجتماعية

  • مكتب تنمية التعاون

العملية النموذجية

انطلقت العملية في 3 مراكز تجارية تابعة لمرجان وهي:

  • مرجان حي الرياض – الرباط في 22 أبريل 2010.

  • مرجان المنارة – مراكش في 26 أبريل 2010.

  • مرجان وجدة  في 24 ماي 2010.