الشراكة مع المؤسسات العامة والخاصة

الأهداف المرجوة

الهدف هو الاستفادة من جميع الفرص التي يوفرها التعاون والشراكة على الصعيدين الوطني، والدولي لتنمية وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

تهدف الشراكة مع المؤسسات العامة إلى تقوية التآزر، والتكامل والالتقائية بين مختلف البرامج العمومية الموجهة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

أما الشراكة مع القطاع الخاص إلى تسهيل ولوج منتوجات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني إلى قنوات التوزيع، وتمكين التعاونيات من الاستفادة من كل فرص الرعاية والشراكة.

الشراكة مع المؤسسات العمومية

تم توقيع هذه الاتفاقية  سنة  2015  وهي تهدف إلى ضمان تتبع وتنفيذ المكتب لبرامج التعاون جنوب جنوب بين المغرب وكل من السنيغال والغابون  وغينيا بيساو.

تم توقيع هذه الاتفاقية  سنة  2009  وهي تهدف إلى تنظيم أيام تسويقية لفائدة التعاونيات لعرض منتوجاتها في مختلف مطارات المملكة.

عملت الوزارة في إطار اتفاقية الشراكة مع مكتب التسويق والتصدير ” مغرب تسويق” على افتتاح أول متجر من السلسلة التجارية للمتاجر التضامنية التابعة لمغرب تسويق، على مستوى المقر التجاري التابع لهذه المؤسسة بالدار البيضاء، ويعتبر هذا المتجر الأول من نوعه في المغرب، وقد تم توسيع هذه العملية بافتتاح متاجر أخرى بكل من المحمدية، فاس، العرائش و أكادير.  وقد استفاد منها حوالي 800 تعاونية.

تم التوقيع على هذه الاتفاقية بتاريخ 17 أكتوبر 2015 بهدف وضع آلية للتسويق الإلكتروني موجهة لفائدة التعاونيات المغربية.

تم التوقيع على هذه الاتفاقية بتاريخ 17 أكتوبر 2015 وتهدف وضع وقيادة مبادرات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للقطاع التعاوني.

تم التوقيع على الاتفاقية بتاريخ 20 نونبر 2015 وتهدف إلى إدماج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في مقررات التعليم العالي وتضمينه في برامج التكوين والماستر المتخصص داخل الجامعات المغربية.

تم التوقيع على الاتفاقية في نونبر 2015 وتهدف للإدماج التدريجي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني في برامج التربية الوطنية.

الشراكة مع القطاع الخاص

  • مجموعة مرجان هولدينغ.
  • شركة لابيل في.
  • مجموعة يينا هولدينغ أسواق السلام.
  • مركز المسيرين الشباب.

الشراكة مع الجمعيات التنموية

تم توقيع العديد من الشراكات مع الجمعيات منها :

  • جمعية الأمانة للتمويل الأصغر في 14 يوليوز 2016 (موضوع الاتفاقية : تطوير وتنفيذ الإجراءات المشتركة للتحسيس ونشر المعلومة والدعم لفائدة الصناع التقليديين الفرادى الحضريين والقرويين ومجموعات الحرفيين).
  • جمعية أنو في 14 يوليوز 2016 (موضوع الاتفاقية : تقديم الدعم من الوزارة لفائدة مجتمع أنو في إطار دعم برامج ومجهودات الوزارة في دعم المجتمع الحرفي بالمغرب).
  • جمعية كير في 17 أكتوبر 2015 (موضوع الاتفاقية : التنسيق من أجل إنجاز مشاريع تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على المستوى الجهوي والمحلي).
  • جمعية سولتيري في 17 أكتوبر 2015 (موضوع الاتفاقية : وضع إطار للشراكة التنفيذية والتقنية في إطار تطوير وتحسين الإطار التشريعي والقانوني المرتبط بالمقاولة الاجتماعية وريادة الأعمال الاجتماعية).
  • جمعية ساعة سعيدة في 17 أكتوبر 2015 (موضوع الاتفاقية: تطوير التبادلات بين الوزارة والجمعية).
  • جمعية الهجرة والتنمية في 17 أكتوبر 2015 (موضوع الاتفاقية: تطوير التبادلات بين الوزارة والجمعية).