وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

أحـــــــــــداث    أ  

صناع مغاربة يتألقون في تجسيد رمز الثقافة المكسيكية كسيكو (Xico)

نظمت كل من سفارة جمهورية المكسيك، وباقتراح منها، وكتابة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مسابقة ثقافية همت إشراك الصناع التقليديين في توظيف إبداعاتهم الحرفية في سبر أغوار الثقافة المكسيكية من خلال الشخصية الأسطورية Xico.
 

وكان موضوع هذه المسابقة، التي تندرج في إطار سياسة الانفتاح مع دول أمريكا اللاتينية، ولتمتين العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية المكسيك، هو إعادة إنتاج نموذج لهذا الرمز الثقافي لجمهورية المكسيك، والذي يشكل مرآة للتسامح والانفتاح على الثقافات الأخرى.
 

ونظم الحفل الختامي لتتويج الفائزين بهذه المسابقة بمعهد Cervantes بمدينة مراكش يوم الخميس 22 فبراير 2018 بحضور سفيرة المكسيك وممثل كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.
 

وشارك في هذه المسابقة عدد هام من الصناع التقليديين بلغ 63 متباريا من مناطق مختلفة، أبدعوا في إعادة صنع المجسم المذكور بمختلف المواد سواء منها الطين أو الخشب أو الفضة أو النحاس أو الجبص وغيرها من المواد.
 

ولاختيار المتوجين في هذه المسابقة، تم تشكيل لجنة للتحكيم مكونة من أربعة أعضاء ثلاثة منهم يمثلون الجانب المكسيكي وعضو يمثل كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والتي أسفرت أشغالها عن انتقاء ثلاثة صناع تقليديين، هم كالتالي:
 

-الفائز بالجائزة الأولى: تعاونية موكادور للدك الصويري من الصويرة، قيمتها المالية 25.000 درهما؛
-الفائز بالجائزة الثانية: السيد محيي الدين حسن صانع معلم من سطات، قيمتها المالية 10.000 درهما؛
-الفائز بالجائزة الثالثة: السيد أحمد طالبي صانع معلم من أسا الزاك، قيمتها المالية 2.500 درهما.
 

كما تم منح الجائزة الشرفية لهذه المسابقة للسيد سفيان تيكليين صانع معلم ومصمم من مراكش، بالإضافة إلى اختيار بعض النماذج المتميزة من المجسم المذكور ليتم عرضها من طرف الجانب المكسيكي بمعهد العالم العربي بباريس بفرنسا.



السيدة كاتبة الدولة
أنـتــــــــــم

مقتــطـفـــــات
الشارة الوطنية للصناعة التقليدية المغربية : علامة للتميز...
النشرة البريدية

Ministère de l'Artisanat newsletter

S'abonner à la newsletter

لَقِّم المحتوى
الموقع الإلكتروني للبطحاء
التكوين في حرف الصناعة التقليدية - مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية البطحاء - فاس
كلمات المفاتيح

Votre navigateur est obsolte ou encore ne supporte pas le HTML5 !